الرئيسيه / المقالات / مقالات تربوية / مهارات مادةالتعبير للمرحلة الإبتدائية الفصل الثاني

مهارات مادةالتعبير للمرحلة الإبتدائية الفصل الثاني



مهارات مادةالتعبير للمرحلة الإبتدائية الفصل الثاني



بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة : الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسوله الأمين ، سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . أما بعد : فيسعدنا أن نقدم هذا العمل المتواضع الذي بذلنا فيه طاقتنا وجهدنا لنشارك زملاءنا في الميدان ، ونمدهم بما يعينهم على أداء عملهم ، مستنيرين بآراء ذوي الاختصاص والتجربة مع ثقتنا التامة بأنَّ في الزملاء ومنهم من يمتاز موهبة وعلماً وإبداعاً . ونحن في شعبة اللغة العربية نقدم هذه المذكرة التي تلقي الضوء على مهارات مادة التعبير للمرحلة الابتدائية في الفصل الدراسي الثاني ، وتشمل تعريف كل مهارة مع نماذج لها مزودة ببعض التوجيهات المهمة ، نأمل من خلالها أن يتم إدراك المعنى المقصود لمهارات المادة وفنونها . وقد وضعنا في نهاية هذه المذكرة قائمة بأسماء المراجع التي استفدنا منها ليسهل الرجوع إليها لمن يريد أن يستزيد ، ونلفت النظر هنا إلى أننا لم نستوف جميع جزئيات المادة ومفرداتها بل تركنا للمعلم فرصة الإبداع والاجتهاد الشخصي ، فينبغي مراعاة هذا الجانب . ولا يفوتنا بهذه المناسبة أن نتقدم بالشكر والتقدير للزملاء الذين كانت لهم مبادرات مشكورة في إمدادنا بشيء من هذه الموضوعات . ختاما ـ أخي المعلم الفاضل ـ هذا جهد المقل ، وهو ـ كطبيعة الأعمال البشرية ـ عرضة للنقص والزلل ، فقد يكون غاب فيه عن أذهاننا ما تراه صوابا ؛ لذا يسعدنا كثيرا وصول نقدك وملحوظاتك ، وتزويدنا بها عاجلا ليتم استدراكها والتنبه إليها وتصحيحها . نسأل الله ـ عز شأنه ـ أن نكون قد وفقنا في تناول هذا الموضوع ، وتقديم مادة مفيدة تعين المعلمين في تحقيق أهداف المادة ، وتكون باعثا لك على مزيد من البحث والدراسة كي يتواصل العطاء وتنتسق الأفكار ؛ لنساهم ـ معا ـ في تقديم ما يعيننا على أداء هذه الرسالة العظيمة .
مشرفو اللغة العربية سليمان الخليفة ـ صالح العواجي ـ صالح النيف علي الجربوع ـ عبدالرحمن الخميس ـ عبد الرحمن الغفيلي
الحوار
التحاور والمحاورة من الأمور الفطرية التي فطر الإنسان عليها منذ الأزل ، وإبداء الرأي بحرية من الحقوق التي كفلتها الشرائع السماوية والقوانين الوضعية على مر العصور ، على أن تلتزم بالقواعد الشرعية والنظم الاجتماعية السائدة . قال تعالى : \" وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن \" ، وقال جل شأنه: \" وجادلهم بالتي هي أحسن \" .
مفاهيم عامة : 1 - الحرية : هي ممارسة الإنسان حقه في العبادة والحركة والنشاط والتعبير والتفكير بما لا يخل بحقوق الآخرين ومتطلباتهم .
2 - الرأي : هو وجهة النظر الشخصية تجاه موقف ما ، دون دليل قطعي بها .
3 - الحوار : من المحاورة وهي المراجعة في الكلام قال تعالى : \" قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير \" . والحوار مناقشة بين طرفين أو أكثر بقصد تصحيح الكلام ، أو إظهار حجة ، أوإثبات حق ورفع شبهة .
4 - حرية الرأي : هي ممارسة الإنسان حقه في التعبير ، من وجهة نظره الشخصية تجاه موقف ما ، ليس له دليل قطعي ، وبما لا يضر بالنظم السائدة وحقوق الآخرين .
أركان الحوار :
للحوار أركان لا بد من معرفتها قبل الدخول في الحوار ، وهي : 1 - موضوع الحوار .
2 - الهدف من الحوار : ولابد أن يكون هدفا ساميا يحقق مصلحة عامة .
3 - معرفة الطرف الآخر لموضوع الحوار .
4 - الوسيلة المناسبة للحوار .

أصول الحوار :
للحوار أصول ينبغي أن يعيها ويراعيها كل راغب في المحاورة وإبداء الرأي ، ومن أهمها :
1 - سلوك الطرق العلمية والتزامها سواء في تقديم الأدلة المثبتة ، أوفي صحة النقل من المنقول.
2 - سلامة كلام المحاور وأدلته من التناقض .
3 - ألا يكون الدليل هو عين الدعوى .
4 - الاتفاق على منطلقات ثابتة وقضايا مسلمة .
5 - التجرد وقصد الحق والبعد عن التعصب .
6 - أهلية المحاور ، أي أن يكون راغب الحوار أهلا له قادرا عليه .
7 - الرضا والقبول بالنتائج والالتزام الجاد بها وبما يترتب عليها .

آداب الحوار :
للحوار آداب كثيرة في مجالات عدة منها :
1 - الآداب النفسية للحوار المتعلقة بنفسية المحاور ونفسية الخصم ، من حسن الاستماع واحترام الطرف الآخر وعدم سبه وشتمه ، والهدوء والثقة بالنفس .
2 - الآداب العلمية : وتتعلق بالكفاءة العلمية ، ونقطة البدء ، والتدرج في طرح الموضوع ، والبدء بالأهم والصدق والأمانة ، وضرب الأمثلة ، وإيراد الأدلة والبراهين ، والرجوع إلى الحق والتسليم بالخطأ .
3 - الآداب اللفظية ، وتتعلق بالعبارات المناسبة ، وأدب السؤال ، والتذكير والوعظ ، وعدم الاستعجال ومباغتة الخصم ، وثناء المحاور على نفسه أو خصمه بالحق .

نموذج :
محاكمة
جيء بالنمر والذئب للمحاكمة ، وكنت ـ أنا الأسد ـ القاضي في جلسة المحاكمة ، اعتليت المنصة(1) المخصصة لي ، وتحلقت حولي حيوانات الغابة : الضباع القردة والفيلة والنمور والفهود واللبؤات …
وبدأنا :
ـ تقدم مني ، أيها الذئب ، أ صحيح أنك تسببت في هذا الشجار(2) ؟
ـ ليس هذا ما حدث يا سيدي الأسد ، كنت أصطاد فوقعت على
(3) غزال فصرعته ، وبينما أنا آكله إذا بالنمر ينقض عليه
(4) ويحاول أن ينتشله مني . فقلت للنمر : تقدم ، ففعل ، وسألته : هل ما يقوله الذئب صحيحا ؟
أجاب النمر : نعم يا سيدي ، ولكنني كنت أتضور جوعا ، ولم أجد فريسة أغمد
(5) فيها أنيابي . وهل يمكن للجائع أن يغض النظر
(6) عن الطعام ؟ فاعترض الذئب : ولكنها فريستي ، أنا من كابد المشاق
(7) لصيدها ، وأنا من يستحق أكلها وحده ، ليطارد النمر فرائسه ، وليترك لنا ما نصطاد . الأسد : كلام الذئب معقول ، لم تصرع
(^) أنت فريسة كي تفترسها ! النمر : لم أجد ما يمكن اصطياده في هذا اليوم ، ووهنتv (9) قواي ، وكلت
(10) يداي وقدماي من البحث وما الضرر في أن أقاسم هذا الذئب طعامه ، وهو كثير يربو على
(11) ما يمكن أن يأكله ؟ فأطرق
(12) الذئب صامتا ، وقلت : هذا صحيح ، علينا أن نتساعد نحن أبناء الغاب ؛ كي نمنع الفتنة في مجتمعنا . سأصدر حكمي .
عندئذ وقف الجميع ، وأرهف الحضور السمع ، فقلت : هذا حكمي ، كلاكما بريء ، ولكن يا سكان الغاب تساعدوا وتشاركوا في ما تملكون ، وصونوا
(13) هذا المكان من اندلاع الشقاق
(14) . فتعانق النمر والذئب ، وسط بسمات ترتسم على ثغر الجميع .
مفردات النص
8 - تصرع : تقتل .9 - وهنت : ضعفت .10 - كلت : تعبت .11 - يربو على : يزيد على .12 - أطرق : سكت .13 - صونوا : حافظوا على .14 - اندلاع الشقاق : انتشار الخلاف . 1 - اعتلى المنصة : وقف عليها .2 - الشجار : القتال .3 - وقع على : عثر على ، أو وجد .4 - انقض على : وثب ، أو هجم على .5 - أغمد : غرز .6 - يغض النظر عنه : يتظاهر بعدم رؤية . 7 - كابد المشاق : عانى المصاعب .
أسئلة
1 - ضع عنوانا آخر لهذا النص .
2 - ما الحجة التي عرضها الذئب ؟
3 - ما الحجة التي عرضها النمر ؟
4 - ما الحل الذي اقترحه الأسد ؟
5 - استخرج من النص بعض العبارات التي تدل على سطوة الأسد وأهميته بين الحيوانات .
6 - أملأ الجدول التالي بالعبارات والجمل الملائمة من النص :
العبارة المطلوب
حجة الذئبفي اتهام النمر
حجة النمرفي عمله
كلام النمرعلى ضعفه
الحل المقترح

7 ـ ضع العبارات التالية في جمل من إنشائك :
- تحلق حول … - يغض النظر عن …
- ينقض على … - كابد المشاق
- أغمد فيها أنيابه - تصرع فريسة
- وهنت قواه - منع الفتنة

حوار بين السيارة والجمل

تقابلت سيارة وجمل ،فادعى كل منهما أنه أفضل من الآخر . تخيل هذا الحوار ثم اكتبه .
قالت السيارة : أنا أسرع منك سيراً .
فرد الجمل قائلاً : ولكنك لا تسيرين في الأماكن التي أسير فيها .
قالت السيارة : أنا أسير بالوقود .
قال الجمل : ولكنه ملوث للبيئة .
قالت السيارة : على كل حال فأنا أجمل منك منظراً .
فقال الجمل : وأنا أكرم منك حيث ذكرت في القرآن قال تعالى : ( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت ).. أكمل الحوار السابق .

ضع تصميما للموضوع التالي :
ـ تخيل حوارا بين الليل والنهار , يصف فيه كل منهما فضائله ومميزاته , ويفخر بها .

ـ في سالف العصر والأوان , عندما كانت الأشياء تتكلم , قام حوار بين الفلاح والأرض ، يبين كل منهما فضل الآخر ومدى الحاجة إليه . تخيل ذلك الحوار ، ثم اكتبه
عبارات يمكن أن تستعمل في انتقال الحوار من متكلم إلى آخر
- قال - أردف قائلا - أضاف قائلا - نفى قائلا
- أجاب - أطرق صامتا - قال مؤكدا - قال متسائلا
- رد - تابع قائلا ـ استطرد قائلا - تساءل قائلا

تكوين الموضوع
المقصود به :
أن يكون لدى الطالب القدرة على تكوين موضوع معين ، وذلك عن طريق ترتيب جمل متفرقة أو استخدام تراكيب تامة في شأن مناسب .
فائدته :
إعطاء الطالب القدرة على التعبير ، وعلى إنشاء موضوعات مختلفة ، مع تزويده بوسائل مساندة .
كيفيته :
يكون تكوين الموضوع بأمور منها : ـ ترتيب الجمل لتكوين موضوع قصير ، كأن يعرض للطلاب جملا يكونون منها موضوعاً متكاملا . ـ عرض التلاميذ للألغاز والفكاهات ، فحين يعطى الطالب الفرصة لإلقاء لغز معين أو فكاهة طريفة فهذا مما يعينه على التعبير وتكوين الموضوع . ـ تدريب الطلاب على محاولة الربط بين الأفكار ، سواء كان هذا الربط شفهيا أو تحريريا .
نموذج :
كون من الجمل التالية موضوعاً :
1 / خالد يسير في الشارع 0
2 / رمى علبة العصير 0
3 / رآه أحد المارة 0
4 / الاهتمام بنظافة المدينة 0
5 / المكان النظيف عنوان أهله .

تكوين الموضوع :
بينما خالد يسير في الشارع إذ رمى بعلبة العصير ، فرآه أحد المارة فقال له : إنَّ عملك هذا عمل غير حضاري وعليك أن تهتم بنظافة مدينتك ، فالمكان النظيف عنوان أهله .
إبداء الرأي
ويقصد به فتح المجال للطالب ليقول رأيه في أمر ما ، بصدق وتجرد ، دون مقاطعته أو تعنيفه أو مصادرة رأيه أو التقليل منه ؛ وذلك ليتعود الطالب الجرأة الأدبية والتعبير عما يجول بخاطره من آراء تجاه ما يطرح عليه من موضوعات أو قضايا .
ومن فوائد ذلك :
1. يتعود الطالب الجرأة الأدبية .
2. يعبر عن رأيه بصدق وتجرد .
3. يمكن عن طريق ذلك تعديل الآراء والأفكار الخاطئة .
4. يعطي نوعاً من الراحة والطمأنينة للطالب ليشارك بفاعلية في كل ما يطرح من موضوعات .
مفردات المهارة :
1. التعبير عن رأيه الخاص حول أمور من بيئته ومدرسته ومشاهداته ، كأن يقول الطلاب رأيهم عـن طبيعة مدينتهم أو قريتهم سلباً أو إيجابا ، فيستمع المعلم إلى آراء طلابه حول الموضوع ، ويعطيهم فرصة للحديث عنه ، ورأيهم فيه ، حتى لو كان سلبياً ؛ وذلك لمناقشته وتعديله وإقناعه بالنظرة الإيجابية . وكذلك مشاهدات الطالب اليومية في الشارع أو المدرسة أو المسجد . 2. التعبير عن رأيه في أدوار الفئات التي تخدم المجتمع ، كرجل الأمن ، والمعلم ، والطبيب .. 3. التعبير عن بعض السلوكيات الخاطئة كالكذب ، والغيبة ، والفسق ، والسباب . 4. التعبير عن إعجابه بالأخلاق الفاضلة والمتخلقين بها . 5. التعبير عما يعجبه وما لا يعجبه في مدرسته أو حيه ، أو غيرهما .
نمــــوذج :
س0 ما رأيك بالطبيب ؟
ج 0 هناك احتمالان للرأي :
أ ) رأي إيجابي : هو الرجـل الذي يساعد المرضى ، ويخفف من آلامهم ، له المحـبة والتقـدير يستحق الشكر من جميع فئات المجتمع .
ب ) رأي سلبي : هو الرجـل الذي يؤلم علاجه ، خاصة أثناء وضعه الحقن ، وصرفه للدواء الكريه الطعم والرائحة ، يبغضه الجميع ، ولا يتمنون لقاءه أو رؤيته.
يعزز المعلم النظرة الإيجابية ، ويعدل فكرة الطالب السلبية عن الطبيب نظرياً أو عملياً بزيارة طبيب إلى الفصل وبناء علاقة طيبة مع الطلاب .
كتابة البطاقات
البطاقات تعبير يعتمد على عبارات موجزة لإيصال المعنى المراد بطريقة مختصرة . وهو أسلوب يختلف عن الرسالة التي تشتمل على عناصر محددة لا تقوم إلا بها ، إلا أنها تقترب من الرسالة إذا أطنب كاتبها ، وزادت ألفاظها .
ومن مميزات البطاقة أنها تصـلح لمجموعة من الأشخاص تعنيهم المنـاسبة أو الموضوع ، وهي ـ غالبا ـ تعد دون كتابة الاسم أثناء الطباعة أو التصـوير ؛ ليتم وضع الاسم لاحقاً بخط اليد . كما يمكن أن يطلق معنى البطاقة على اللوحات أو الملصقات التي توضع في أماكن الإعلانات في الميادين العامة أو الشوارع الرئيسة عند الاستقبال أو التوديع .
نمـــــــــاذج
بطاقة زواج
المكرم /………………………………………… حفظه الله لتكتمل فرحتنا ، ويزداد ، سرورنا ، وتعم السعادة أرجاء المكان ، يسرنا ويسعدنا دعوتكم لحضور حفل زواج ابننا …… على كريمة …… يوم الاثنين…/…/…هـ في قاعة …… للاحتفالات . شاركونا أفراحنا ، وشرفونا بحضوركم وتواجدكم ، والعاقبة لكم بالمسرات الداعي ………………….
بطاقة معايدة
أخي الكريم/………………………………….حفظه الله أبارك لك بالعيد السعيد ، أعاده الله عليك بالعمر المديد ، أسأل الله أن يكتب لك أجر القيام ، وأن يتقبل منا ومنك الصيام ، أطال الله بقاءك ، وأدام علوك وارتقاءك وأسبغ عليك العافية ، وألبسك ثوب السرور وهداك إلى كل خير . أخوك …………………
تهــنئة
الأخ /……………………………أكرم الله منزله وأعطاه سؤله سرني أن سمعت أنك نزلت منزلاً جديداً ، فبارك الله في خطوتك ، وكتب اليمن والسعادة والرخاء على عتبتك ، بارك الله لك بهذا المنزل الجديد ، راجياً أن تجد فيه السرور ، وأن يجعله عوناً لك على شكر الله وطاعته . ولئن اكتفيت بالبطاقة الآن ، فلسوف أنهض بشخصي إن شاء الله لأقدم حق التهنئة . صديقك ……………………
حكاية القصة وكتابتها
تعتبر حكاية القصة فنا أدبيا من فنون أدب الأطفال ، والقصص والنوادر فنون أدبية ممتعة فالطفل بطبيعته تواق إلى سماع القصص ، والحكايات والنوادر ، لما يحس به من المتعة عند سماعها . وفي الطفل شغف عجيب إلى تتبع أحداث أي قصة ، وتخيل شخصياتها ، ومحاكاتها ، والوقوف على ما آلت إليه تلك الأحداث في النهاية .
أهمية القصص :
1) مصدر متعة وتسلية بعيدان عن دنيا الواقع بما تحويه من متاعب وآلام ومشاكل .
2) القصة من العوامل التربوية في تعليم اللغة ، وإثراء القاموس اللغوي للأطفال .

أهداف تدريس القصص :
1) تشويق الأطفال إلى التعلم ، وإثارة أذهانهم وإعدادها لتقبل ما يتلقونه عن معلميهم من العلوم والآداب.
2) تنمية خيال التلاميذ وتهذيب عواطفهم ، وإرهاف حواسهم .
3) تعويد التلاميذ حسن الاستماع ، مع دقة الفهم والاستيعاب .

مبادئ قصص الأطفال :
1) أن تدور أحداثها حول بيئته الحقيقية الواقعية المحدودة .
2) يحب الطفل في هذه المرحلة القصص المسجوعة .
3) يسعد طفل هذه المرحلة أن يُشرك في القصة .
4) يفضل القصص القصيرة ، عن القصص الطويلة التي تحكى على حلقات .
5) يفضل الطفل تلك القصص التي تدور حول الشخصيات البشرية المعروفة لهم .
6) يُحبذ الطفل أن تنتهي القصة نهاية سعيدة مفرحة غير مؤلمة .
طريقة تدريس القصة :
إن طريقة تدريس القصة تمر بثلاث مراحل ، لا تتقدم إحداها على الأخرى ، وهي : مرحلة الإعداد ومرحلة التنفيذ ، ومرحلة المناقشة والتقييم . 1/ مرحلة الإعداد و التجهيز :
أ) أن يبدأ المعلم قبل وقت الحصة بوقت طويل في اختيار القصة الملائمة .
ب) أن يقرأ المعلم القصة بنفسه ولنفسه قراءة متأنية .
ج) أن يتأكد المعلم من إعداد وسائل الإيضاح التي قد تساعد على الفهم .
2/ مرحلة التنفيذ :
أ) أن يختار الوقت والمكان المناسبين .
ب) أن يهيئ نفسه للأداء ، وذلك بالتفكير قليلا وهو في طريقه إلى الفصل بالصورة المناسبة له ولطلابه أثناء عرض القصة .
ج) أن يلفت أذهان التلاميذ لسماع القصة ، ويشوقهم إليها .
هـ) أن يربط المعلم بين ما جاء في القصة وبين سلوكيات التلاميذ .
و) أن يشرك المعلم تلاميذه معه في الحوار بتوصيل الأسئلة المثيرة إليهم .
ز) لا مانع من قيام بعض التلاميذ بتمثيل بعض المواقف المثيرة في القصة .
3/ المناقشة والتقويم :
وذلك عن طريق : أ ) طرح مجموعة من الأسئلة يجيب عليها التلاميذ بحيث يقيس من خلال إجاباتهم الاستيعاب والتذوق .
ب) تكليف عدد من التلاميذ بأن يتحدث كل واحد منهم عن شخصية من شخصيات القصة . ج) عقد مناقشة مفتوحة يتبادل خلالها الحوار مع التلاميذ حول الفكرة الرئيسية التي تدور حولها القصة والقيم والمبادئ الخلقية التي تهدف القصة إلى غرسها . نموذج قصة العجوز وأولاده جدول المفردات : الشيب - الحكمة - الأجل - النصح - السعادة 0 يحدث - شعر ـ تناول - يحاول - كسر - عجوز - متفرق - متحد 0 التعابير المساعدة : 1 ـ أحس الشيخ الكهل باقتراب أجله ، فجمع أولاده ورسم لهم طريق النجاح في هذه الحياة . 2ـ إن الاتحاد ـ يا أبنائي ـ شعار القوة ، فاستمسكوا بالعروة الوثقى ، وكونوا دائما وأبدا ضلعا واحدا ويدا واحدة ، فإن الله يبارك الاتحاد والقوة . عناصر الموضوع : ـ شعور الشيخ بدنو أجله . ـ الحزمة تتكسر عودا عودا . ـ استحالة تكسيرها وهي حزمة . ـ المغزى : في الاتحاد قوة . التوسع في الموضوع : شيخ عجوز بلغ من العمر تسعين عاما ، اشتعل رأسه شيبا ورسم الدهر على وجهه علامات الحكمة والذكاء ، لما أحس بدنو أجله دعا أولاده الأربعة وأخذ يحدثهم : ـ تعالوا يا أولادي ، اجمعوا لي حزمة من الأعواد ، فإني أود أن أوجه إليكم نصيحتي قبل أن يسلبني الموت منكم ، فاذكروها واعملوا بها ؛ لأن فيها حياتكم وسعادتكم . ولما جمعوا له الأعواد قال : خذوا هذه الحزمة ـ يا أبنائي ـ وفرقوا أعوادها ، وليتناول كل منكم عودا وليحاول كسره تناول الأولاد الأعواد الواحد تلو الآخر فكسروها . قال : إن شأن هذه الأعواد كشأنكم أنتم إذا تفرقتم فشلتم وذهبت ريحكم ، فاحرصوا ـ يا أبنائي ـ أن تكونوا دائما متحدين فـفي الاتحاد قوة . عرض الأفكار وتلخيصها لكل تلميذ فكرته الخاصة عن موضوع ما ، خاصة فيما يتعلق بالأمور المناسبة لسنه ، وإذا كان بعض التلاميذ يستطيع أن يكون فكرته عن طريق المشاهدة والملاحظة ، فإن بعضهم لا يستطيع ذلك إلا حين يقرأ أفكارا تعينه ، وهو الذي يحدث عندما يرافق المعلم طلابه إلى المكتبة المدرسية . خطواته : 1 - يقرأ الطالب في المكتبة المدرسية ، ثم يعبر شفهياً عن الأفكار التي قرأها ، ويتم تشجيعه وزرع الثقة في نفسه مهما كانت الأفـكار التي استنـتجها بسيطة وسـطحية ؛ كي يتعود الجـرأة على الحديث وتكون حافزاً لزميله الذي يتحدث بعده . 2 - يكتب ما طرحه من أفكار . 3 - يكتب بعض المقاطع والفقرات أو العبارات التي أعجبته فيما قرأ . 4 - يعرض التلميذ ما قرأ ويلخصه من بداية الموضوع ، مشيراً إلى الأفكار والعبارات التي أعجبته في الموضوع ، ويبدي رأيه وملاحظاته على ما قرأه . نموذج وحـــدة المسلمين المسلمون إخوة ، يحب بعضهم بعضاً ، مهما باعدت بينهم المسافات وفرقت بينهم الحدود يجمعهم القرآن ، وتوحد بينهم العقيدة ، وتربطهم بكل مسلم مهما كانت أرضه ، أو اختلف لسانه ولونه . كونوا على مدى القرون حضارة إسلامية واحدة امتدت من الصين شرقاً إلى المحيط الأطلسي غرباً وقد نهجت دولتنا منهج المسلمين الأوائل ، وطبقت الشريعة الإسلامية ، وعملت على نشر الدين وإشاعته بين المسلمين . الأفكار : - كل المسلمين إخوة . - نحب إخوتنا المسلمين مهما ابتعدت عنا بلدانهم . - يجمعنا القرآن الكريم مهما اختلفت ألسنتنا . - توحد بيننا العقيدة . - لنا حضارة إسلامية امتدت من الصين إلى المحيط . - تنهج دولتنا ـ ولله الحمد ـ منهج المسلمين الأوائل ، وتطبق أحكام الشريعة الإسلامية . - تعمل دولتنا ـ حفظها الله ـ على نشر الدين في جميع بقاع الأرض . بعض المقاطع : · باعدت بينهم المسافات وفرقت بينهم الحدود ( تعريف المسافات والحدود ) · مهما كانت أرضه أو اختلف لسانه ولونه ( اختلاف دول الإسلام لساناً ولونا ) · نهجت دولتنا منهج المسلمين الأوائل ( اتباع دولتنا للسنة النبوية المطهرة ومنهج السلف الصالح ) · من الصين شرقاً إلى المحيط الأطلسي غرباً ( تقريب المسافة الجغرافية إلى أذهان الطلاب ونسبتها إلى الكرة الأرضية ) العرض والتلخيص : أمة الإسلام أمة متحابة رغم البعد واختلاف اللسان واللون ، يجمعنا القرآن الكريم ، وتربطنا العقيدة الإسلامية ، ولنا حضارة مزدهرة نشرت الهدى على الدنيا ، ننعم بدولة تطبق ـ ولله الحمد ـ شريعة الإسلام ، وتنشره في كل بقاع الأرض. رأي التلميذ : موضوع جيد ، أتمنى أن يقرأه كل مسلم في كل بقاع الأرض ، وأن يحس بمعانيه ؛ لنتشارك في هذا الإحساس الجميل ، حتى لو باعدت بيننا المسافات وفرقت بيننا الحدود. التعبير الوظيفي هو نوع من التعبير ، غرضه اتصال الناس ببعضهم لقضاء حاجاتهم وتنظيم شؤونهم ، ولا يخضع لأساليب التجميل اللفظي والخيال ، بل له أنماط متعارف عليها ، ومتفق على أصولها ، ومنه كتابة التقارير والرسائل وتحرير المحاضر … إلخ . أولا / كتابة التقرير : هو كتابة موضوعية توثق ما يحدث من فعاليات وبرامج ، وتوضح الجهود التي بذلت لتنفيذ برنامج ما ، وخطته وكيفية تنفيذه . خطواته : 1 ـ معرفة كاتب التقرير لما هو مطلوب . 2 ـ الالتزام بالكتابة الموضوعية بذكر السلبيات والإيجابيات . 3 ـ جمع الحقائق المتصلة بالموضوع . 4ـ وضع إطار التقرير : المقدمة ـ صلب التقرير ـ الخاتمة . نموذج تقرير عن رحلة بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد : ففي يوم الأربعاء 15 / 6 / 1421هـ استهل الصف السادس نشاطه هذا العام برحلة إلى المدينة المنورة ، استغرقت ثلاثة أيام شارك فيها عشرون طالبا، بإشراف ثلاثة من معلمي المدرسة هم : 1ـ …………………… 2ـ …………………… 3ـ …………………… ـ وكان برنامج الرحلة كما يلي : ( يكتب البرنامج مقيدا بالزمن وكيفية تنفيذه ) ـ هذا وقد واجهت الرحلة بعض الصعوبات ( تذكر الصعوبات ـ إن وجدت ـ وكيفية التعامل معها ) ـ لمعد التقرير أن يطرح بعض الاقتراحات التي يراها. معد التقرير : …………………… توقيعه : …………………… ثانيا / كتابة الرسالة الرسالة : مخاطبة الغائب بواسطة الكتابة . عناصر الرسالة : 1- الديباجة : كقولك لصديق أخي الودود حفظه الله . 2- التحية : وهي أن تبلغ المرسل إليه السلام كقولك لأخيك : أهديك تحية صادقة وسلاماً عاطراً . 3- الغرض من الرسالة : وعليك أن توفيه شروطه من البساطة وعدم التكلف ، مع إيجازه بقدر ما تستطيع . 4- الخاتمة : كأن تقول لأخيك : وتقبلوا مني أسمى آيات الحب والوفاء . 5- المصدر والتاريخ : مثل ( الرياض 1 شعبان 1421هـ ) ولا بأس إذا كتبت التاريخ والمصدر في الطرف الأيمن أو الأيسر من أعلى الرسالة . 6- التوقيع : ومن اللباقة أن يكون مكتوبا باليد لا بختم أو غيره . نموذج : جاء يوم العيد ووالدك غائب عن الدار لبعض أعماله ، اكتب إليه رسالة تهنئه فيها بالعيد مظهرا أسف جميع الأسرة لغياب رب الدار ، وصف له كيف قضيتم اليوم الأول من العيد . 2 شوال 1421هـ والدي الرؤوف يحفظـه الله السلام عليك ورحمة الله وبركاته ، وبعـــد : أبعث إليك بهذه الرسالة بعد شهر من غيابك عن المنزل ! ومظاهر الفرحة بالعيد تدوي في أرجاء الفضاء . كانت العادة أن أتقدم إليك أقبل رأسك بهذه المناسبة ، أما الآن فقد لثمت يد أمي ، وقبلت إخوتي الصغار بدلا عنك ، فبكوا وبكيت في ساعة كنا دائما نضحك فيها ونمرح ، وأنت بيننا تحنو علينا وتقدم لنا العيدية والحلوى . والدي الغالي ، لقد كان فراقك مؤلما ، لأنك تركت فراغا لا يسده غيرك ، فمتى تحضر لنجلي سحابة الحزن التي غيمت على دارنا . أجل يا أبي ،إننا كلما تذكرناك جففت أمي مدامعنا قائلة : غدا سيأتي والدكم ،وجاء العيد ولم تحضر ،فعرفنا أنها كانت تواسينا. ومع هذا فإنني لم أنس وصيتك لي قبيل سفرك : ـ خذ مكاني في العائلة يا بني . نعم لقد أخذت مكانك وأتيت لهم بكل حاجاتهم ، واستقبلت الزائرين وهنأتهم بالعيد . كل عام وأنت بخير ، وتقبل مني أسمى عبارات الحب والشوق والسلام . ولدك المطيع / زياد المصادر والمراجع المؤلف الكتاب م محمود عباس أبو الواحد مهارات في فن التعبير والإنشاء 1 محمد علي عفش الكتاب الأول في الإنشاء 2 دار الخريجي للنشر والتوزيع هيا نتعلم التعبير 3 محمد عطية و أبو الفتوح التونسي الموجز في الطرق التربوية 4 ديزيرة سقال صناعة الإنشاء 5 ناصر بن عبدالعزيز الداود الوسائل التعليمية وعلاقتها بتقبل المادة الدراسية 6 حشمت قاسم مصادر المعلومات وتنمية مقتنيات المكتبات 7 محمد ربيع التعبير الوظيفي 8 حسين علي محمد التحرير الأدبي 9 خليل هنداوي تيسير الإنشاء 10 عبدالله الخثران وآخرون القراءة والتحرير 11 عثمان الفريح و أحمد رضوان التحرير العربي 12 مجموعة من الأدباء الإنشاء العصري 13 ذوقان عبيدات البحث العلمي 14 عاصم محمد الأعرجي الوجيز في مناهج البحث العلمي 15 حامد سوادي عطية دليل الباحثين في الإدارة والتنظيم 16 تم الاستفادة من المناهج المقررة في مراحل التعليم،ومن المسابقات المسرحية التي تنظمها وزارة المعارف.











تقييم

5.33/10 (567 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في تويتر
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook